نشاطات نقابة ملاحة الأردن خلال العام 2023

المؤتمر العالمي لفوناسبا:   October /2023

تحت رعاية معالي نائب رئيس الوزراء الدكتور ناصر الشريدة وبحضور معالي وزيرة النقل المهندسة وسام تهتموني تم افتتاح المؤتمر العالمي لفوناسبا و بدعوة من نقابة ملاحة الاردن علمًا ان الفونازبا هي الهيئة العالمية للوكلاء و وسطاء الشحن البحريين في العالم و التي مركزها لندن و تأسست سنة1969 وتضم في عضويتها 71 دولة الأردن واحدة منهم. ‎‏حيث تستمر اجتماعاتها لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم الموافق ١٦/١٠/٢٠٢٣ الاثنين و تناقش فيها جميع الامور البحرية والنقل الاخضر والبيئة و طرق مكافحة تهريب المخدرات من خلال البحر و كذلك سيتم مناقشة الحاويات و طرق نقلها و كذلك البواخر السياحية و انواعها و المشاكل التي تواجهها في الموانئ و سيتم تبادل المعلومات التي تخص قطاع النقل البحري و اثاره . علما انه بالاضافة الى ٢٠ دولة اجنبية مشاركة فان هناك مشاركة من مصر و الاردن و لبنان و الجزائر و المغرب وقد تم ترتيب رحلات سياحية للجميع لزيارة جميع المواقع السياحية في الأردن سواءً المغطس أو البحر الميت أو عجلون وكذلك رحلة إلى مدينة البتراء وتعتبر هذه المؤتمرات مهمة لتشجيع السياحة في الأردن وتبادل المعلومات والوصول إلى أرقى أو أفضل المستجدات في العالم البحري.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ندوة بعنوان : Global Supply Chain Logistics Leadership in Challenging Time

قامت نقابة ملاحة الاردن بعقد الدورة التدريبية اعلاه وبالتعاون مع المعهد اللوجستي الكندي وذلك كما يلي :

الداعم الذهبي :  شركة الجسر العربي للملاحة. شركة بترا للملاحة . الشركة الأوروبية لخدمات الشحن .

الداعم الفضي : شركة غرغور للملاحة

المحاضر : الدكتور فيكتور ديجيليو وبمساعدة الدكتورامين قعوار.  محمد الدلابيح مدرب مستشار معتمدر

تاريخ الانعقاد: يوم الاثنين 13/03/2023 ولمدة ثلاثة ايام في فندق الكراون بلازا عمان  .

حيث ان المستهدفين من الدوره كانو موظفين شركات الملاحة و النقل اللوجستي والأعضاء في النقابة وقد تم منح شهادة اشتراك بالدوره من المعهد اللوجستي في كندا وشهادة من نقابة ملاحة الاردن .

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ندوة النقل البحري بأنواعه:      

قامت نقابة ملاحة الاردن بعقد دورة تدريبية بعنوان النقل البحري بانواعه في قاعة التدريب التابعه للنقابه – الشميساني,تحت اشراف الكابتن محمد الدلابيح و المحاضرالدكتور محمود العبابنه ( مرفق نسخة السيرة الذاتية) وذلك بتاريخ 03/08/2023.

حيث ان المستهدفين من الدوره كانو موظفي الشركات الملاحية و العاملين في الموانئ والعاملين في شركات الملاحة وكلاء الشحن البحري والمستوردين والمصدرين وملاك السفن.

وقد شملت مواد الدورة المواضيع التالية : 

1. النقل البحري و عناصر عقد النقل.

2. التزمات اطراف عقد النقل.

3. المسوليات القانونية للناقل البحري.

4. الاختصاص القضائي و الوثائق المطلوبه لاقامة الدعوة.

5. التامين البحري و عقد التامين و المتغيرات الحديثة في التامين.

و تم منح جميع المشاركين شهادة اشتراك بالدوره موقعه من نقابة ملاحة الاردن والمحاضر المعتمد والمشرف ومعتمدة من الهيئة البحرية الاردنية ضمن شروط الترخيص.